الاثنين، 26 ديسمبر 2011

يوم مرح وكيف لطلاب الأول ثاني في مدرسة ابن سينا الابتدائية كفر مندا





أقامت مدرسة ابن سينا الابتدائية يوماً رياضياً بمناسبة اقتراب عطلة الشتاء، افتتح اليوم بطابور رياضي، تلاه محطات رياضية شيقة مثل نط الطابة الرمي للسلة اليراشوتات الصحون الطائرة وغيرها
ومن ثم خرج الطلاب لاستراحة الوجبة بعدها أقيمت المسابقات الفردية المتنوعة واختتم اليوم بفعالية دبكة شعبية وأغاني تراثية
يشار أن كلا من المعلمين عبد الله حجيرات وبلال حمزة أشرفا على هذه الفعالية

محاضرة حول مخاطر التدخين في مدرسة ابن سينا في كفرمندا



ضمن عملها الدائم لزيادة الوعي لدى طلابها,قامت مدرسة ابن سينا بترتيب محاضرات حول أضرار التدخين للصفوف الخامسة وقد قامت جمعية مكافحة السرطان بتقديم هذه المحاضرات كعادتها في كل عام.وقد تطرقت المحاضرات لأخطار تدخين السجائر الفعال والسلبي ومخاطر تدخين الأرجيلة المنتشرة بكثرة هذه الأيام وتأثير وسائل الأعلام على عدد المدخنين الذين يتأثرون بالدعايات المحيطة بهم وتقليدهم للكبار وكذلك لضرورة عدم التواجد بقرب مدخنين والتشديد على ضرورة تنفس هواء نقي في محيطنا.يذكر ان مستشار المدرسة حسين عبد الغني قام بالتنسيق لهذه المحاضرات.

الجمعة، 23 ديسمبر 2011

صدور النسخة الورقية من كتاب تصبحون على ثورة



تصبحون على ثورة اصدار جديد للكاتب سهيل عيساوي
صدور النسخة الورقية

صدر للكاتب والباحث والشاعر سهيل ابراهيم عيساوي , كتاب تصبحون على ثورة , , يقع الكتاب في 145 صفحة من الحجم الكبير,قدم الكتاب الشاعر صالح الزيادنة , ولوحة الغلاف بريشة الفنان والشاعر يعقوب احمد يعقوب , يتناول الكتاب الثورات العربية في كل من تونس ومصر وليبيا واليمن وسوريا ,اسبابها ونتائجها وابعادها والخيوط المشتركة التي تربطها ببعض,كذلك يتناول الكتاب التحركات الشعبية والحراك السياسي في كل من السعودية والكويت والبحرين والاردن والمغرب والسودان والصومال والجزائر ولبنان والعراق ,المعضلات التي تعاني منها الدول العربية الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والادارية , مواقف المعارضة والشارع العربي, ردود فعل الحكومات , اهم الشعارات التي زلزلت العروش وشحذت الهمم , وتحليلها , اهم المدن الثائرة, يوم الجمعة الثوري , بطاقة هوية واهم المعلومات عن كل دولة , اهم الاحزاب ,الحكام , رسائل الى الحكام العرب , عوامل نجاح الثورة , العوامل التي تعرقل نجاحها , واقتراحات وتصورات وتوقعات للحالة العربية والربيع العربي, تاثير الثورات على العلاقات الدولية والتوازن في الشرق الاوسط , وعلى الاوضاع الداخلية , يشمل الكتاب الملاحق ,وعرض الاتفاقيات دولية وقصيدة للكاتب تجسد حالة الغليان في الشارع العربي, يهدي الكاتب كتابه الى


إلى جيل يحلم بغدٍ أفضل
إلى ثائرٍ يحمل في قلبه سراجَ الحرية
إلى أصحابِ الأقلام الحرّة
إلى روح الشهيد محمد البوعزيزي
إلى شهداء الربيع العربي
إلى روح الشهيد خالد سعيد
إلى روح الشهيد الطفل حمزة الخطيب



صدر للكاتب عدة كتب توزعت على الشعر والنثر والبحث التاريخي والسياسي
1. وتعود الاطيار الى أوكارها، (شعر) ، 1994
2. نظارتي, (تأملات)، 1996.
3. فردوس العاشقين،(شعر وخواطر)، 1996.
4. وتشرق اسطورة الانسان،(شعر )، 1998.
5. بين فكي التاريخ،(بحث تاريخي)،1999
6. غسان 2000, (دراسة عن الشاعر غسان حاج يحيى )، 2000
7. أوراق متناثرة،(مقالات) ، 2003.
8. قصائد تغازل الشمس،(شعر)، 2003
9. ثورات فجرت صمت التاريخ الاسلامي ،(بحث تاريخي )، 2005 .
10. النحت في ذاكرة الصحراء، (مواقف وذكريات )،2007 .
11. معارك فاصلة في التاريخ الاسلامي ،(بحث تاريخي) ،2008 .
12.عندما تصمت طيور الوطن، (شعر)، 2009 .
13.ألعاب زمان ،(60 لعبة شعبية )، مشترك مع الدكتور امين مقطرن ومحمد جنداوي,وفيقة ايوب ، إعداد وترجمة، 2009 .
14.الطريق الى كفر مندا عروس البطوف،(بحث شامل عن القرية)2010 .
15 - تصبحون على ثورة- بحث سياسي- 2011- اصدار الكتروني وورقي

. صدر عنه : إضاءات في شاعرية سهيل عيساوي ،(نقد )، للكاتب المغربي محمد داني ، 2008 .

كما ترجم عدد من قصائد الكاتب الى عدة لغات منها الانجليزية والفرنسية ,والالمانية ,والرومانية ,والبولندية ,والايطالية ,والعبرية
البريد الالكتروني للكاتب
sohelisawi@yahoo.com

تكريم اوائل الطلبة في مدرسة ابن سينا في كفرمندا










قامت ادارة مدرسة ابن سينا الابتدائية في كفرمندا ,بالتعاون مع لجنة اولياء الامور بتكريم نحو 110 من طلاب المدرسة المتفوقين , الذين حصلوا على علامات ممتازة على مستوى الصف والمدرسة من صف اول حتى سادس , بحضور مدير المدرسة المربي سهيل عيساوي , ورئيس لجنة اولياء امور الطلاب وائل طه زيدان والاعضاء محمد طه حوشان وايهاب عرابي , تم توزيع جوائز وشهادات تقدير بهدف تشجيع الطلاب وحثهم على الاجتهاد والتميز , وتوجيه النصائح للطلاب باستغلال عطلة الشتاء بشكل ناجع والمحافظة على سلامة الطلاب .

الأربعاء، 21 ديسمبر 2011

محاضرة حول الكهرباء فوائد ومخاطر في مدرسة ابن سينا الابتدائية في كفرمندا







محاضرة حول الكهرباء فوائد ومخاطر
تحت رعاية قسم التوعية بشركة الكهرباء أقامت مدرسة ابن سينا الابتدائية محاضرة حول الكهرباء مخاطر وفوائد، تحدث خلالها المحاضر نضال طه حول اكتشاف الكهرباء والكهرباء الساكنة كما وتحدث حول فوائد ومضار الكهرباء كما وأدخل العديد من التجارب التي استطاع الطلاب عن طريقها فهم كيفية وصول الكهرباء لبيوتنا الفقرة الأخيرة كانت عبارة أفلام توعية حول ماذا يمكن للكهرباء أن يفعل، وفي النهاية قام الطلاب بلبس الملابس الواقية وشرح حول عمل شركة الكهرباء وكيفية وصول عمال الكهرباء للأماكن الخطيرة.
في نهاية المحاضرة حصل كل طالب على هدية مقدمة من شركة الكهرباء كما وسيكون تواصل لهذه الفعالية عن طريق زيارة لشركة الكهرباء وإجراء يوم تعليمي هناك.
يشار أن الأستاذ بلال حمزة مركز الفعاليات الاجتماعية بالمدرسة أشرف على تنظيم هذا اليوم. بالتعاون مع المعلمة نيورز عبد الحليم مركزة موضوع العلوم

محاضرة حول التثقيف البيئي في مدرسة ابن سينا ابتدائية في كفرمندا








الفعالية: تحت رعاية جمعية حماية الطبيعة وبإشراف الأستاذ مجدي أبو الهيجاء أقامت مدرسة ابن سينا الأبتدئية في كفر مندا محاضرة حول البيئة بعنوان " إلى متى"، افتتحت المحاضرة بعرض صور للبيئة المحيطة ولجمالها تلاها شرح عن كيفية تدخل الانسان بالتغيير البيئي وكيف أن الإنسان يقوم بتدمير كل ما حوله ليخدم ذاته غير ملق البال للويلات التي تنتظره إذا ما استمر في هذا التدخل، بعدها عرض فيلم للطلاب يتحدث عن مجموعة قرود تعيش على ظهر سلحفاة بسلام وأمان وعندما بدأو تغيير حياتهم للأفضل تغيرت حياة السلحفاة التي يعيشون على ظهرها للأسوء حتى دخلت بهم قاع البحر وماتوا، هذه القرود مثلت حياة البشر على سطح الأرض والتي تتمثل بالسلحفاة.
بعدها قام المحاضر بعرض صور من البيئة المحيطة والتي يندى لها الجبين من أوساخ وقاذورات في بيئتنا المحيطة محاولة منه اقناع الطلاب عدم القيام بمثل هذ الأمور.
يذكر أن الأستاذ بلال حمزة مركز الفعاليات الإجتماعية بالمدرسة قام على الاشراف على هذه الفعالية.

محاضرة حول الكهرباء فوائد ومخاطر في مدرسة ابن سينا الابتدائية في كفرمندا

محاضرة حول الكهرباء فوائد ومخاطر في مدرسة ابن سينا الابتدائية في كفرمندا
تحت رعاية قسم التوعية بشركة الكهرباء أقامت مدرسة ابن سينا الابتدائية محاضرة حول الكهرباء مخاطر وفوائد، تحدث خلالها المحاضر نضال طه حول اكتشاف الكهرباء والكهرباء الساكنة كما وتحدث حول فوائد ومضار الكهرباء كما وأدخل العديد من التجارب التي استطاع الطلاب عن طريقها فهم كيفية وصول الكهرباء لبيوتنا الفقرة الأخيرة كانت عبارة أفلام توعية حول ماذا يمكن للكهرباء أن يفعل، وفي النهاية قام الطلاب بلبس الملابس الواقية وشرح حول عمل شركة الكهرباء وكيفية وصول عمال الكهرباء للأماكن الخطيرة.
في نهاية المحاضرة حصل كل طالب على هدية مقدمة من شركة الكهرباء كما وسيكون تواصل لهذه الفعالية عن طريق زيارة لشركة الكهرباء وإجراء يوم تعليمي هناك.
يشار أن الأستاذ بلال حمزة مركز الفعاليات الاجتماعية بالمدرسة أشرف على تنظيم هذا اليوم بالتعاون مع مركزة موضوع العلوم المعلمة نيروز عبد الحليم

الاثنين، 12 ديسمبر 2011

انطلاق مشروع القارئ الصغير في مدارس كفر مندا




















للسنة الثالثة على التوالي انطلاق مشروع القارئ الصغير في مدارس كفر مندا الابتدائية والإعدادية والثانوية بمبادرة مفتش المعارف د. هاني كريدين .
يهدف المشروع الى تنمية وتشجيع روح القراءة لدى الطلاب وتقرب الطالب من الكتاب, ويقوي شخصية الطالب من خلال وقوفه امام طلاب صفه ليقدم ملخصًا من القصص التي قرأها.
ويزيد المشروع من الثروة اللغوية ويوسع خيال وآفاق الطالب ويُثري لغة الحوار بين الطلاب,ويزيد من التنسيق بين مدارس القرية ويعزز مكانة اللغة العربية , ويدعم الكتاب والمؤلفين . خلال المشروع يقوم الطالب بقراءة 5-7 قصص تتناسب مع مستواه بالتنسيق مع معلم اللغة العربية , ويقدم التقارير عنها لمعلم اللغة العربية، لتشكل تحصيل الطالب في موضوع المطالعة. بإمكان الطالب الاستعانة بالمكتبات الصفية والمدرسية والبيتية والعامة، الهدف ان يقرأ الطالب دون تحديد للمكتبة , وفي نهاية المشروع في منتصف شهر ايار يتم اختيار ثلاثة طلاب من كل طبقة من صف ثالث الى عاشر ليتم تكريمهم وسط احتفال مهيب في قاعة المجلس المحلي بحضور الأهالي والمفتشين والمعلمين والمديرين والمسؤولين في المجلس المحلي .
يقدم الطلاب إبداعاتهم ويجري تكريمهم بمجموعة من الكتب القيمة وشهادة تقدير ومبالغ مالية . يشار إلى المشروع يحظى بدعم.
دائرة المعارف في المجلس المحلي ورئيس المجلس المحلي ولجنة اولياء امور الطلاب والتي تتبرع للطلاب الفائزين بسخاء والمكتبة العامة التي تقدم برامج تثقيفية وتربوية تدعم المشروع , وسط اهتمام كبير من قبل الطلاب والاهالي . يشرف على نجاح المشروع طاقم اللغة العربية في مدارس القرية .

السبت، 10 ديسمبر 2011

مسرحية ظريف وظريفة في مدرسة ابن سينا الابتدائية في كفرمندا
























تحت رعاية وتمويل المكتبة العامة بادارة الاستاذ ابراهيم ضراغمة واستمرارا لمشروع القارئ الصغير عرضت مدرسة ابن سينا الابتدائية مسرحية بعنوان ظريف وظريفة لمسرح السيرة بادارة الفنان راضي شحادة, والتي تتحدث عن الطمع والتصرفات الخاطئة من قبل الاهل اتجاه الابناء , وانتصار الحق على الباطل وطرق التوصل لحلول بين الاطراف ، عرضت المسرحية بشكل من الفكاهة والترفيه ولكن حملت بطياتها قضايا يعاني منها مجتمعنا العربي يشار أن العرض شمل جميع طلاب, مدير المدرسة المربي سهيل عيساوي شكر مدير المكتبة العامة على المسرح الرائع وعلى دعم مشروع القارئ الصغير الذي يستعير الطالب من خلاله الكتب ويناقشها في المدرسة , كذلك تستضيف المكتبة طلاب المدرسة لتعرفهم على أهمية القراءة والمطالعة واستعارة الكتب واستماع لقصة شيقة ضمن مشروع سرد القصة

يشار ان الاستاذ بلال حمزة مركز الفعاليات الاجتماعية بالمدرسة اشرف على تنظيم هذه المسرحية