الخميس، 31 مايو 2012

تميز المدرسة الثانوية وحصولها على المرتبة الاولى في مسابقة في التخنيون

حققت   المدرسة  الثانوية  في  كفرمندا   انجازا  غير   مسبوق  في   مجال  الروبوتيكا  في مسابقة  خاصة  في معهد  التخنيون  للتطبيقات

المشروع الاول: جهاز إنقاذ الطفل إذا ترك داخل سيارة مغلقة .إذا ارتفعت درجة الحرارة داخل السيارة، يعمل الجهاز تلقائياً على فتح نوافذ السيارة للتهوية وإنقاذ الطفل.


المشروع الثاني:جهاز آلي يكشف تسلل اللاعب خلال لعبة كرة قدم في منطقة التسلل (offside) .


الطلاب المشاركون في المسابقة هم من طلاب العاشر 2 تخصص ميكاطرونيكا بمرافقة مربي الصف الاستاذ يوسف زعرورة ورافق المجموعة إلى معهد التخنيون كل من الاستاذ جهاد زعبي مركز الموضوع والاستاذ طاهر كيلاني معلم الموضوع.

















فوز مدرستي ابن سينا والمتنبي بلقب المدرسة الخضراء








فازت مدرسة ابن سينا الابتدائية ومدرسة المتنبي، كفر مندا بلقب المدرسة الخضراء.

حيث قدمت كل مدرسة عدد من البرامج الخاصة على مدار السنة ونفذ الطلاب عدة مشاريع ناجحة في مجال البيئة حيث اشتركت مدرسة ابن سينا في مشروع نعم للعصفور ومثلت مدارس القرية، قدم الطلاب أبحاث جدية عن العصافير ومسيرة رفع شعارات للعناية بالطيور وتوزيع مناشير خاصة حول المحافظة على الطيور، يشار إلى أن المدرسة فازت العام الماضي بالجائزة الأولى بهذا المشروع في لواء الشمال ، وقام أمناء البيئة بعدة نشاطات مثل جمع أوراق وإعادة تدويرها، وجمع البطاريات المنتهية صلاحياتها، والعناية بحديقة المدرسة، ونظمت المدرسة سلسلة محاضرات حول البيئة واستهلاك المياه، واشتركت المدرسة بمشروع الطريق إلى النور بالتعاون مع شركة الكهرباء، ويشترك طلاب المدرسة بإعادة تأهيل جدول "الخلادية" في سهل البطوف، إضافة إلى  دمج المواضيع البيئية في البرامج التعليمية وتنظيم رحلات ممتعة لمعرفة البلاد وإصدار كتاب الحلم لطلاب الصف الثاني والذي يتحدث عن ضرورة المحافظة على البيئة والكائنات الحية  ،وتم عرض مسرحيات خاصة تعالج قضايا البيئة .

وقد أشرف على نجاح وتذويت المشروع في المدرسة طاقم المعلمين المكون  المعلمة بثينه شحادة ، المعلمة  نيروز عبد الحليم ، الأستاذ لؤي سعدي، الأستاذ محمود شريف ، الأستاذ موفق قدح ، الأستاذ بلال حمزة ، الأستاذ ماهر زيدان ، وقد رافق الوفد المصغر من أعضاء الهيئة التدريسية  أمام لجنة التحكيم الطالب محمد حسن طه والطالبة سالي زيدان  اللذان شاركا في النقاش وعرضا عمل الطلاب .

أما مدرسة المتنبي فقدمت أيضا عدة مشاريع خاصة في اللغات والعلوم والتربية الاجتماعية والجغرافيا ومعرفة البلاد والفنون ، كذلك إنشاء مجلس أمناء البيئة المكون من 40 طالب ومهمتهم تنظيم المشروع بأكمله  ، إرشاد الطلاب ومتابعة المشروع  وإرشاد الطلاب في كيفية الاقتصاد في المياه والكهرباء ، وتوزيع ملصقات على السائقين ، وتحسين مدخل المدرسة وزراعة الورود والأشجار، وتقديم محاضرات للأهالي حول الاقتصاد في استعمال المياه والكهرباء وموضوع الاستدامة البيئية .





رافق المشروع من قبل المدرسة كادر من معلمي المدرسة ، ورافق الوفد المدرسي أمام لجنة التحكيم  الطالبات   زينب قدح ، ريم عبد الحليم ، نور زيدان ،

أشاد  كل من الأستاذ سهيل عيساوي مدير مدرسة ابن سينا الابتدائية  والأستاذ محمد جنداوي  مدير مدرسة المتنبي بدور الدكتور ماجد حجاجرة ، والأستاذ مبدا عبد الحليم بمرافقة المدارس والطواقم المدرسية وإعلاء شأن المواضيع البيئية في مدارسنا .


























الأربعاء، 30 مايو 2012

نساء من ارتريا في كفرمندا ؟!

تثار   مرة  اخرى   قضية   الافارقة   ووجودهم   في  البلاد   الاسباب  والدوافع   والواقب  , ينقسم  الشارع   حول  هذه  القضية ,من  الناس  من  يتعاطف   معهم  ويساند  وجود  الافارقة  لاسباب  دينية  او قومية  او انسانية  , ومن الناس  من يتحفظ  لاسباب  اجتماعية او اقتصادية  ومنهم  من  يحارب  وجودهم  لاسباب  عرقية  او  عنصرية  او  اقتصادية  او  بسسب   ارتكاب  افارقة  لجرائم  في  تل  ابيب ومناطق  اخرى  في  البلاد . وفي  الاونة  الاخيرة  ارتفعت  اصوات  يمينية   ضد  السودانيين  بل  تم  الاعتداء  على  بعضهم  في  تل  ابيب  وايلات  ودار  نقاش  حاد   في  الكنيست  حول  وجودهم   في  المجتمع  الاسرائيلي .
     في  المجتمع   العربي   المشكلة  تاخذ  ابعاد  اخرى   نحن  اقلية  وهم اقلية  ومعظمهم  من  المسلمين ,  وفي  كفرمندا  يقدر  عددهم  اليوم  بنحو   600 -  800   يعملون  في   اعمال  مؤقتة   ويعيش  معظمهم   في  سهل  البطوف  واطراف  القرية , ويدور  نقاش في الخفاء   والعلن  حول  مشكلتهم   وكيف  يمكن  التعامل  معهم  ,  مع  انهم  حتى  الان    يحاولون  عدم  ارتكاب  ما  يزعج  اهل  القرية   المحافظة  ,  لكن   هذا  الاسبوع   تم  اكتشاف   5   فتيات  من  ارتيريا  يسكنون   في  الجهة  الغربية  من القرية  في  براكية  تابعة لاحد  سكان  القرية   مع  شاب  ارتري ,   وفق   لجنة الحراسة  الشعبية . هذا  الامر  خط  احمر  بالنسبة  لعدد  كبير  من سكان  القرية  وقد  يكون القشة   التي  تكسر  ظهر  الجمل .

ادانة شاب من كفرمندا ارتكب اعمال مشينة بحق فتاة

ادانت  محكمة   الصلح  في  حيفا   الشاب    م   .ز    42   عاما    بالقيام    باعمال    مشينة   بحق  فتاة  يهودية   , عندما   عمل     في  صيف   2010   سائق  باص  في  شركة  ايجد  في  خط  ليلي   بمدينة   حيفا  , فحكمت  علية   المحكمة  ب  3  سنوات  سجن  فعلي   و 8  اشهر   مع وقف   التنفيذ  , وتعويض   الفتاة  المتضررة  بملغ   20000  ش ج ,  وحسب لائحة الاتهام فان المتهم قاد بتاريخ 26.7.10 حافلة ايجد خط 205، وسافرت معه طالبة في المدرسة الثانوية  15  سنة، طلبت منه التوقف عند مركز الكرمل، ولكنه لم يتوقف، وقال لها انه سيوصلها الى محطة أفضل  ..... القاضي   زايد  فلاح  اراد  ايصال  رسالة  تشجيع  للفتاة  ,بان  عمل   الشاب   لا  يحتمل  , ان  المتهم   لم   يتحكم  بغرائزه     , يشار  ان الشركة  قامت  باقالة  السائق  على  الفور  بعد  ارتكابه للجريمة .

انظر  الرابط  في   موقع   واي نت 

http://www.ynet.co.il/articles/0,7340,L-4235573,00.html

الاثنين، 28 مايو 2012

مسرحية "الساحر والحكواتي "- في مدرسة ابن سينا كفر مندا




شاهد  طلاب مدرسة ابن سينا الابتدائية في كفرمندا مسرحية تحت عنوان الساحر والحكواتي من إخراج وتمثيل الممثل راضي شحادة ومسرح السيرة.

تتحدث المسرحية عن صندوق عجيب يشبه صندوق العجب، في داخله سحر وخيال ومسرح. الطبيب العربي المشهور "ابن سينا" يعود  إلينا من التاريخ بمساعدة السيد حكواتي الذي يختلط عليه الأمران كان ذلك وهما  أم حقيقة. شخصيات على شكل أقنعة ودمى تدب فيها الحياة والحيوية، ونحتار إن كان ذلك بفعل السحر أم بفعل الوهم أم بفعل اللعبة المسرحية. إنها سيرة ساحرة وشائقة وجميلة، نتعرف من خلالها على اللعبة المسرحية من أوسع أبوابها، فأبطالنا جاؤوا من التاريخ ولكنهم مضطرون للتأقلم مع عصرنا الحديث، وهذه مناسبة نتعرف من خلالها على كيفية ربط الماضي بالحاضر من خلال اللعبة المسرحية الساحرة. المسرحية مليئة بالغناء، الموسيقى والمشاركة، وبجميع عناصر اللعبة المسرحية.

تتناول هذه المسرحية موضوعات عدة أهمها أهمية العلم حيث تمحورت أحداث القصة عن الطبيب العربي الشهير ابن سينا كذلك تناولت موضوع التواضع وكيف أن التواضع يرقى بأصحابه للعلو والسمو وكيف أن التكبر ينقلب في النهاية على صاحبه.

عرضت المسرحية بطريقة شيقة قريبة إلى عالم الأطفال حيث تم عرض المسرحية مع ادخال الدمى لتسهل على الطلاب فهم مضمونها هذا وقد أبدى الطلاب اهتماما كبيرا بالمسرحية للطريقة الشيقة التي قدم فيها العرض، يشار إلى أن الأستاذ بلال حمزة مركز الفعاليات الاجتماعية بالمدرسة أشرف على تنظيم هذه المسرحية.  

الخميس، 24 مايو 2012

اللجنة الشعبية تحبط محاولة احراق مصلحة تجارية في الحي الغربي

لجنة  الحراسة  الشعبية   تحبط    محاولة   اضرام  النار   بمحل  تجاري    في  الحي   الغربي , والقاء   القبض  على    الجاني , يشار  الى  ان  لجنة  الحراسة  الشعبية  في  كفرمندا  تم  اعادة    تشكيلها  مرة  ثانية  هذا  العام  حيث  تقوم    بمراقبة  نقاط  معينة  في  القرية  , وتمنع  الاخلال  بالنظام  ودخول  اشخاص  تشتبه  بهم  الى  القرية .

انظر  الفيديو   من  موقع  بلدنا كوم
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=n8Y0yXMnFyw

ابني الموهوب من هو ؟ وماذا اقدم له ؟

محاضرة في مدرسة ابن سينا الابتدائية في كفرمندا تحت عنوان :










محاضرة في مدرسة ابن سينا الابتدائية في كفرمندا تحت عنوان :



ابني الموهوب من هو ؟ وماذا اقدم له ؟









نظمت ادارة مدرسة ابن سينا الابتدائية في كفرمندا محاضرة لأولياء امور الطلاب , تحت عنوان " ابني الموهوب من هو ؟ وماذا اقدم له ؟ قدمت المحاضرة المربية رجاء شاهين , تضمنت المحاضرة عرض أفلام قصيرة لبعض المواهب , شرح عن أسباب التفوق : الوراثة والبيئة , صفات الطالب الموهوب , مثل التميز في موضوع معين أو عدة مواضيع , المثابرة , الابتكار والأصالة ,الدافعية للتعلم ,القيادة ,حب الاستطلاع , الابداع , لا يميل للأعمال الروتينية , يملك خصائص عقلية تميزه عن الغير مثل الاستفسار الدائم والتحصيل الممتاز وتعلم المهارات الاساسية بسرعة , وتطرقت المحاضرة الى السمات الشخصية للطالب الموهوب العقلية والوجدانية والسلوكية , ودار نقاش حول دور الأهل في تربية الأبناء الموهوبين , وضرورة توفير جو مريح مفعم بالحب والحوار والنقاش , وتوفير بيئة مثيرة ومحفزة للتفكير والنقاش , التحلي بالصبر , الابتكار في التربية ,وتنمية حب الاستطلاع , التربية على الديمقراطية وتقبل الرأي الاخر , السماح للأبناء بممارسة هواياتهم داخل المنزل وخارجه , ومن جهة اخرى هنالك معوقات تحد من اداء الطالب المتفوق من قبل الاهل مثل الاحباط والعدوان وتقييد الحركة والحرمان من استخدام الخيال والاستفسار , واعطاء الحلول الجاهزة , وقد لاقت المحاضرة استحسان أولياء امور الطلاب , يشار الى أن المدرسة تنظم سلسلة محاضرات لأولياء امور الطلاب في مجالات مختلفة على مدار السنة .





الأربعاء، 23 مايو 2012

مدرسة ابن سينا الابتدائية في كفرمندا تستضيف الفنان عاصم زعبي






استضافت مدرسة ابن سينا الابتدائية في كفرمندا الفنان القدير عاصم زعبي , ضمن مشروع كتاب في كل بيت , والذي تتبناه المدرسة , بالتعاون مع مركز ادب الاطفال بإدارة الدكتور بشارة مرجية , حيث يحصل الطالب ضمن المشروع على مجموعة من كتب الأطفال بسعر رمزي , يهدف المشروع الى زيادة الثروة اللغوية لدى الطالب والتشجيع على المطالعة والكتابة , ويتلاقى هذا مع مشروع القارئ الصغير الذي تتبناه مدارس كفرمندا , قدم الفنان عاصم زعبي ثلاثة عروض مسرحية هادفة لطبقة الثوالث , من الادب المحلي والعالمي , تناول عدة قيم انسانية عن الصداقة والوفاء والشجاعة والصدق وعن احترام الأم وتقديرها , وفي نهاية العروض اثنى الفنان على تفاعل الطلاب واصغائهم للعروض المسرحية, بدوره مدير المدرسة المربي سهيل عيساوي اشاد بالقيم الانسانية التي اشار اليها الفنان من خلال عروضه , واهمية مشروع كتاب في كل بيت , وحث الطلاب على المطالعة



الاثنين، 21 مايو 2012

يوم رياضي مميز في مدرسة ابن سينا في كفرمندا






نظمت مدرسة ابن سينا الابتدائية في كفر مندا يوماً رياضيًا ترفيهياً لصفوف الثوالث حتى السوادس في المدرسة.
افتتح اليوم الرياضي بعد أن تمنى مدير المدرسة المربي سهيل عيساوي بكلمته يوماً رياضياً شيقاً، ثم توزع الطلاب على المحطات والألعاب المنفوخة .
ما ميز هذا اليوم النظام الذي حافظ عليه الطلاب والمربون والذي أشاد به كل من حضر هذا اليوم .
يشار إلى أن طاقم التربية البدنية في المدرسة المكون من الاستاذ بلال حمزة والاستاذ عبد الله حجيرات والمعلمة سلام حلومة
أشرف على تنظيم هذا اليوم.