الجمعة، 27 ديسمبر 2013

ثلاثة كتب جديدة للمربي والاديب سهيل عيساوي


صدر عن أ. دار الهدى للطباعة والنشر بإدارة عبد زحالقة ، ثلاثة كتب جديدة للأديب والمربي سهيل ابراهيم عيساوي ، وهي عبارة عن قصص للأطفال ، مزينة بلوحات خلابة بريشة الفنانة المبدعة فينا تنئيل من حيفا ، تدقيق لغوي احمد شدافنة وصالح احمد، طباعة أنيقة وحلة ممتازة ، القصص تحمل في طياتها رسالة تربوية وانسانية وقيم سامية ، وتطرح مواضيع جديدة ومثيرة، تخاطب الأطفال بلغة شيقة وأسلوب جذاب وممتع قريب من قلب وعقل الطفل، القصة الأولى بعنوان : " الأميرة ميار وحبات الخوخ " تتحدث القصة عن الأميرة ميار التي يقع الأمير جواد بحبها ويفتن بجمالها وينوي الزواج منها ، "فَهيَ جَميلَةٌ مِثْلَ رَغيفِ الخُبْزِ يَخْرُجُ لِلتَّوِّ مِنَ الْفُرْنِ، أَخْلاقُها حَميدَةٌ، أُسْرَتُها كَريمَةٌ، تَتَمَيَّزُ بِذَكاءٍ حادٍ، وَصَوْتٍ عَذْبٍ، وَقَلْبٍ وارِفِ الظِّلالِ". لكن هذا الأمر لا يروق لمرجانة التي تحاول الاستعانة بكتب السحر والشعوذة لتفرق بين الحبيبين ، بفضل العلم ووقوف الأسرة الحاكمة الى جانبها تفشل مكيدة مرجانة الشريرة،.تعكس القصة والصراع بين الخير والشر ، والعلم والشعوذة ،الحق والباطل ... في القصة أحداث كثيرة مثيرة ، والقصة الثانية بعنوان " بجانب ابي " تتناول القصة موضوع الغيرة والتنافس بين الاخوة ، والصراع على قلب الأب ، شقاوة الأطفال وغلاوتهم، مشاعر الاطفال وما يدور بخلدهم ،الترابط الأسري ، بأسلوب شيق ولغة جميلة ، القصة الثالثة بعنوان " الصياد والفانوس السحري " قصة تزخر بأحداث مثيرة تحدث مع الصياد في عرض البحر ، كيف يواجهها ؟ وكيف يتخلص من المواقف المحرجة ببسالة وشجاعة وقناعة ، وما هي عصارة الحكمة التي يخلص اليها ؟ في خاتمتها نهاية سعيدة "عادَ الصَّيّادُ إلى قارِبِهِ الصَّغيرِ، يَبْحَثُ عَنِ الْأسْماكِ في عَرْضِ الْبَحْرِ، مَعَ ابْتِسامَة عَريضَةٍ ارْتَسَمَتْ على مُحَيّاهُ، وَحُبورٍ غامِرٍ يفيضُ مِنْ فؤادِهِ." يشار الى انه صدر للكاتب عدة كتب توزعت على النثر والشعر والأبحاث التاريخية والسياسية والنقد الأدبي وقصص الأطفال والترجمة ، كما ترجمت بعض أعماله الى عدة لغات اجنبية . . البريد الالكتروني للكاتب : sohelisawi@yahoo.com .

الأربعاء، 25 ديسمبر 2013

يوم الحذر على الطرق في مدرسة ابن سينا الابتدائية في كفرمندا


شارك طلاب مدرسة ابن سينا– طبقة السوادس – بفعالية الحذر على الطرق في مركز الإرشاد والأمان على الطرق في مدينة أم الفحم ، بدعم من المركز الجماهيري والمسئول عن موضوع الحذر على الطرق سمير زعرورة . الهدف من الفعالية الركوب الآمن على الدراجة الهوائية . الشارع والرصيف . عبور الشارع بوجود إشارات ضوئية . إشارات المرور . حيث لاقت هذه الفعالية الإعجاب من الطلاب المشاركين والمعلمين المرافقين . أشرف على هذه الفعالية مركز الحذر على الطرق الأستاذ محمود شريف ومربي السوادس ماهر زيدان وأمال زيدان .

الأحد، 22 ديسمبر 2013

مدرسة ابن سينا الابتدائية في كفرمندا تستضيف طلاب مدرسة المتنبي من سخنين


بأجواء من التآخي والمحبة استقبلت مدرسة ابن سينا الابتدائية - كفر مندا طلاب مدرسة المتنبي الابتدائية سخنين استضافت مدرسة ابن سينا الابتدائية في كفرمندا طلاب طبقة السوادس من مدرسة المتنبي الابتدائية في سخنين , حيث كان في استقبالهم كل من الاستاذ بلال حمزة والأستاذ محمود شريف والاستماع لشرح عن القرية ومعالمها التاريخية وموقع الجغرافي ، بعدها توجه الضيوف للمجلس المحلي ليقوم باستقبالهم كل من رئيس المجلس المحلي السيد طه عبد الحليم والقائم بأعماله الاستاذ محمد يوسف قدح وعضو المجلس المحلي فتحي عواد ومدير قسم المعارف الاستاذ جمال طه وهناك استمعوا عن رؤية المجلس المحلي بالنسبة لجهاز التربية والتعليم . . بعدها توجه الضيوف لمدرسة ابن سينا ليستقبلهم مدير المدرسة الاستاذ سهيل عيساوي مع نخبة من الطلاب بالورود التي تبرعت بها لجنة أولياء أمور الطلاب بحضور كل من رئيس لجنة اولياء امور الطلاب حسين طه، أنور حمود محمد عبد الحليم اعضاء اللجنة .. بعد هذا الاستقبال توجه الطلاب الضيوف لغرفة الحاسوب لتستقبلهم رئيسة مجلس الطلاب نجاح بشناق ويستمعوا لشرح عن المدرسة من الطالبة ديما سعدي، بعد هذا الشرح جاءت الفقرة الأهم في البرنامج فقد استقبل طلاب ابن سينا طلاب مدرسة المتنبي في بيوتهم ليقوموا باستقبالهم بالوجه الذي يتلائم مع عاداتنا وتقاليدنا.. بعد عودة الضيوف من البيوت أقيمت مباراة كرة قدم ودية بين الطرفين في النهاية تم تقييم الفعالية حيث عبر الطلاب عن سعادتهم بالمبادرة والفعاليات الغنية , وقدمت مدرسة المتنبي درعاً باسم مدير المدرسة الأستاذ حمد سيد احمد الى مدير المدرسة المربي سهيل عيساوي ، رافق طلاب مدرسة المتنبي وساهم في انجاح الفعالية الاساتذة حسن حيادرة وناصر حمزة ووسام شلاعطة . تهدف الزيارة الى التواصل التعليمي والاجتماعي وتبادل الخبرات التعليمية المتنوعة ، وبناء برامج محوسبة مشتركة للمدرستين ، والتعرف عن كثب على معالم كفرمندا وتاريخها ومؤسساتها . أشرف على تنظيم هذا اليوم كل من المربين لؤي سعدي محمود شريف امال زيدان ماهر زيدان ومركز الفعاليات الاجتماعية في المدرسة بلال حمزة.

السبت، 21 ديسمبر 2013

يوم المهن في مدرسة ابن سينا الابتدائية في كفرمندا


قامت مدرسة ابن سينا في كفر مندا بتنظيم بفعالية "يوم المهن" الأولى وذلك ضمن مشروع"حلمنا طريقنا للنجاح" الذي يتم تنفيذه في المدرسة للسنة الثالثة على التوالي.يهدف هذا المشروع الى بلورة حلم لكل طالب وذلك بتوجيه من مربي الصفوف والمستشار التربوي للمدرسة ويهدف ايضا لزيادة الدافعية التعليمية للطلاب وتحسين التصور الذاتي ورفع التحصيل وينفذ هذا البرنامج السنة في الصفوف الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة. حيث قام كل صاحب مهنة بعرض معلومات حيوية عن مهنته, أماكن الدراسة,ظروف الوظيفة,مجالات العمل والصعوبات المحتملة. يذكر أنّ قائمة اصحاب المهن المشاركين اشتملت على خيرة من المهنيين من ابناء القرية والذين اسهبوا في شروحاتهم للطلاب وهم:محمد قدح(دهان)،طه سمحات(مدير سوبرماركت)،رؤوف عيساوي (سائق حافلة)،علي قدح(كاتب وأديب),لمياء عبد الحليم(أمينة مكتبة)،محمود طه(صيدلي) ، مأمون شنّاوي(مُرَكِّز شبيبة),د.سليم زيدان(محاضر)،عزّت أحمد(عامل اجتماعي)،شاهر زيدان(سائق حافلة)،لينا عالم(مندوبة خدمة اتصالات)، وائل طه زيدان - مهندس -، عادل عزام - مدرب فريق كرة قدم . مدير المدرسة المربي سهيل عيساوي ، شكر جميع الضيوف من اولياء أمور الطلاب على حضورهم وعلى محاضراتهم القيمة ، التي تساهم في تعزيز التواصل بين المدرسة والأهل ، كما ان سلسلة المحاضرات التي يقدمها اصحاب المهن خلال السنة الدراسية تساهم في بلورة الطالب لحلمه المستقبلي حيث يلتقي اكاديميين وحرفيين ، يشار الى ان مستشار المدرسة الاستاذ حسين عبد الغني يشرف على مشروع حلمنا طريقنا الى النجاح .

السبت، 7 ديسمبر 2013

انتخاب لجنة أولياء أمور مدرسية في مدرسة ابن سينا – كفرمندا

نظمت إدارة مدرسة ابن سينا الابتدائية في كفرمندا يوم تواصل مع الأهل ، حيث وصل عدد كبير من أولياء أمور الطلاب إلى الصفوف واجتمعوا مع المربين وتباحثوا قضايا تربوية تخص الطلاب والمدرسة , وتم اختيار لجان صفية لتمثل الصفوف في انتخابات اللجنة المدرسية , وفي نهاية الاجتماع تم توزيع شهادات نصف فصلية . وفي نهاية اليوم تحدث مدير المدرسة السيد سهيل عيساوي عن الانجازات التي قامت بها اللجنة السابقة ، ودعا الى انتخاب لجنة تعمل لصالح الطلاب والمدرسة . تحدثت رئيسة اللجنة السابقة السيدة سوزان شناوي على انجازات اللجنة السابقة وشكرت الأعضاء وإدارة المدرسة على التعاون . وبعد اجراء انتخابات من قبل اللجان الصفية تم إنتخاب السيد حسين عبد الله طه رئيساً للجنة أولياء أمور الطلاب وأعضاء اللجنة: • محمد ابراهيم عبد الحليم . • مأمون شناوي . • أشواق طه . • سوزان شناوي . • أنور حمود . • سليمان شناوي . وبهذه المناسبة رئيس لجنة أولياء الامور المنتخب السيد حسين طه تمنى للطلاب سنة موفقة ومكللة بالنجاح الباهر لجميع طلاب المدرسة وتمنى سنة مليئة بالعطاء لطاقم المدرسة حيث أشاد على وجوب التعاون بين الاهالي والهيئة الادارية والتدريسية بمدرسة ابن سينا . أشرف على هذه الفعالية مركز الفعاليات الاجتماعية الأستاذ بلال حمزه والأستاذ محمود شريف والأستاذ لؤي سعدي بالتعاون مع وطاقم المعلمين .