الجمعة، 27 مايو 2016

تتويج "مسيرة الكتاب" بالتصويت على القصة الاجمل في مدرسة ابن سينا الابتدائيّة بكفرمندا


 
نظّمت مدرسة ابن سينا الابتدائيّة يوم الثّلاثاء 17/5/2016 يومًا احتفاليّا مميّزا لتتويج مسيرة الكتاب للسّنة الدّراسيّة الحاليّة وذلك ضمن فعاليّاتها السّنويّة الخاصّة باللّغة العربيّة .

وقد أشرف على التّحضير لهذا اليوم كلّ من مركّزة اللّغة العربيّة المعلّمة أمينة عبد الحليم الى جانب طاقم اللّغة العربيّة وسائر أعضاء الهيئة التّدريسيّة ايمانًا منهم بأهميّة طلب العلم والمطالعة في حياة كلّ انسان منّا بضرورة تذويت هذه العادة عند طلّابهم  للارتقاء بجيل الغد نحو مستقبل أفضل الى جانب ضرورة مواكبة التّطور بدون التأثّر سلبيّا من تَبِعاتِهِ.
استهلّ هذا الاحتفال مدير المدرسة الأستاذ سهيل عيساوي في كلمة له شجّع  فيها الطّلّاب على المطالعة واقتناء الكتب وشدّد فيها على دور الأهل ويليه دور المدرسة لغرس هذه العادة عند الطّلّاب لما فيها من فوائد جمّة  تعود على الطّلّاب  وعلى المجتمع فيما بعد.
وقد تخلّل هذا اليوم   :
  1. تضمّن : دعايات حول قصص  وتقمّص شخصيّات ، مسرح لتجسيد القصص المختلفة ( حكاية الشّجرة الصّغيرة / الحطّاب والأفعى ) ،   القاء قصائد  وأشعار ودعايات من نتاج الطلاب لترويج قصصهم .
  2. محطّات وورشات عمل  داخل الصّفوف تتضمّن فعاليّات متميّزة: عرض لمسرحيّة " حكاية الشجرة الصغيرة"، ورشة فنون ورسم بالدّهان لمشاهد  وشخصيّات من القصّة ، عرض شرائح من وحي الكتاب ، تحضير بازل ( صور ومشاهد من وحي القصة ) من قبل الطلاب (24 قطعة للصف الثالث/ 36 قطعة للصف السادس) ، بناء مجسمات للشخصيات وبيئتها ، العاب تعليمية.
صنع مؤشر/فاصل للقصة هذا الفاصل يحتوي على صورة الشخصية المركزيّة للقصة وارفاق علاقة من الخرز لهذا المؤشر( حتّي يستعمله الطالب عند قراءته للقصة).
وقد قام طاقم اللغة العربية ممثلًا بمعلميه باستخدام اليات ووسائل مختلفة ومتنوعة لتعميق حب استخدام الكتاب لدى طلابنا، وقد لاقت الطرق التي استخدمها الطاقم نتائجها الملموسة في نفوس طلابنا من جميع الاجيال (من الصفوف الأولى - السادسة)، كما ولمس تقارب بين الطالب وبين الكتب المختلفة مما نمى لديهم: حب القراءة ، التمثيل، عرض قصص من قبل الطلاب بطرق واساليب مختلفة، القدرة على الوقوف أمام الجمهور (تعزيز الثقة بالنفس) .

وقد تمّ خلال الاسبوع استضافة كوكبة من أدباء وشعراء محليين وقد قاموا بتقديم محاضرات قيمة للطلاب حول مواضيع أدبية عامة وحول إبداعاتهم الشخصية ، وقد كرّمتهم مدرستنا اعترافاً بعطائهم للأدب الذي يخدم المجتمع وهؤلاء الأدباء هم : علي قدح ، وهيب نديم وهبة ، صالح أحمد ، حنان جبيلي عابد ، مقبولة عبد الحليم ، غاده عيساوي ، د . رافع يحيى . محمد  علي  سعيد ، فاضلعلي  ،الأستاذ محمود سمحات ، الشيخ موفق شاهين ، المهندس وائل زيدان  ، الأستاذ محمود شريف ،  الدكتور نبيل طنوس ،شمل التتويج تنظيم مسيرة حول  المدرسة   بمشاركة الطلاب والمعلمين وفرقة الكشافة بقيادة الأستاذ محمود شريف  ،واطلاق بالونات تحمل  أسماء  القصص ودعوات للمطالعة .
قام طلاب مدرسة ابن سينا الابتدائيّة بتتويج اختيار اجمل قصة لهذا العام من خلال التصويت على أكثر قصة أعجبتهم ، وقد كانت النتائج كالتالي :
صندوق صف أول – صف ثالث ، حصلت على المرتبة الأولى قصة : أُحبُّ أن أُغنّي – للكاتب رافع يحيى
وفي المرتبة الثانية : بيتي على ظهري للكاتبة ميسون أسدي
وفي المرتبة الثالثة :حديقة أم علي
وفي صندوق صف رابع – سادس حصلت على المرتبة الأولى قصة : ماري كوري للمؤلفةتامي شم طوف
وفي المرتبة الثانية : قصة المطر للكاتب وهيب وهبة
وفي المرتبة الثالثة : توبة ثعلب للكاتب سهيل عيساوي
 

 

الأربعاء، 25 مايو 2016

صدر حديثا : كتاب ابداعات منداوية 8


 
صدر  حديثا  كتاب ابداعات منداوية 8،عن طاقم اللغة العربية  في كفرمندا  وبدعم وتمويل  من  المجلس  المحلي – قسم  المعارف -. يقع الكتاب في 96 صفحة من الحجم المتوسط بحلة بهية قشيبة وطباعة أنيقة  ومضامين ابداعية جميلة .

بأقلام طلاب المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية ومدرسة الأخوة . يحتوي الكتاب على قصائد وقصص وخواطر ابدعها الطلاب ، ويُشرف على تحرير الكتاب طاقم اللغة العربية في القرية ، في  كلمة مشتركة لرئيس المجلس المحلي  المهندس  طه فوزي زيدان ورئيس قسم المعارف الأستاذ جمال طه ، ورد فيها  " بداية نهنئ طلابنا الأعزاء على هذا النتاج الطيب إصدار كتاب إبداعات منداوية، نهنئهم على إبداعهم وتميزهم فلهم منا خالص الحب والتقدير إن للقراءة أهمية كبيرة جدا فهي وسيلة للإفادة من تجارب الآخرين وانك حين تقرأ وتعتاد القراءة تعطي لفكرك امتدادا واسعا على مدى الزمن ".

أما مفتش المعارف الدكتور هاني كريدين ، الذي يتابع ويدعم المشاريع التي تعزز مكانة اللغة العربية ، فكتب: "تنتابني الدهشة من جديد ، عند اخراج كتاب إبداعات منداوية ،والذي أصبح جزءًا من عمل المدارس المختلفة في بلدة كفرمندا،

الكتابة هي عملية ذهنية ،عقلية ، فكرية وحركية معقدة ومنظمة منطقياً وتتضمن مهارات دقيقة، تهدف الى الارتقاء بمستوى تفكير الطالب وصولاً الى الابداع الحقيقي في الكتابة من خلال اكسابه مهارات الطلاقة والمرونة والأصالة والحداثة الفكرية واقتراح الحلول والبدائل والخيارات لحلها . " ، وكتب الأستاذ سهيل عيساوي مركز طاقم اللغة العربية في القرية كلمة بالنيابة عن أعضاء الطاقم :"    ما يثلج الصدر ويطمئن القلب وينشر أشرعة الأمل، استمرار صدور سلسلة إبداعات منداوية، بأقلام طلابنا المبدعين، هذا إن دل على شيء يدل على عشق اللغة العربية والرؤية الناضجة لطواقم اللغة العربية في القرية  هنالك أهمية بالغة لتعزيز مكانة اللغة العربية في قلوب طلابنا، فهي عماد تراثنا ومركز هويتنا، ورسالتنا للأمم قاطبة. الكتابة الإبداعية بصمة شخصية لكل طالب مبدع، تفكير عميق وتصوير أحلام عسجدية وأمنيات تلامس  فضاء الواقع " .  

يشار الى انه سيتم تكريم الطلاب المشتركين في كتاب "إبداعات منداوية 8 "البالغ عددهم 61 طالبا ، في احتفال مهيب تحت رعاية المجلس المحلي ووزارة المعارف و لجنة أولياء أمور الطلاب المحلية ، حيث يحصل كل مشترك على شهادة تقدير ومجموعة كتب قيمة من قائمة مسيرة الكتاب الوزارية  مقدمة  من  لجنة أولياء أمور الطلاب المحلية .

 

الثلاثاء، 3 مايو 2016

المهندس طه فوزي زيدان يفوز برئاسة المجلس المحلي بفارق 1570 صوتا


اسفرت نتائج الانتخابات لرئاسة المجلس المحلي في قرية كفرمندا    التي  جرت  بتاريخ 3-5-2016،عن فوز المهندس طه فوزي طه -النتائج حصل الرئيس المنتخب طه المهندس طه فوزي زيدان (طه طه) على 5912 صوتًا اي ما نسبته 57.7% من الأصوات الصحيحة مقابل 4342 صوتًا للمربي محمد يوسف قدح أي ما نسبته 42.3% من الأصوات الصحيحة أي بفارق 1570 صوتًا.وبلغت نسبة التصويت 92% وعدد المقترعين 10506،عدد الأصوات الصحيحة 10254،252 صوتًا لاغيًا. الى أن فترة الرئاسة هي لمدة سنتين ونصف لأكمال الفترة بعد رحيل الرئيس الراحل طه عبد الحليم، وبلغ عدد أصحاب حق الإقتراع وبلغ عدد اصحاب حق الاقتراع 11 ألف 346 ناخب موزعين على 19 صندوق اقتراع في 10 مراكز انتخابية.

.