الأربعاء، 25 أبريل 2012

تتويج مشروع نعم للعصفور في مدرسة ابن سينا كفرمندا

تتويج مشروع نعم للعصفور في مدرسة ابن سينا في كفرمندا


بتوصية من مفتش المدرسة الدكتور هاني كريدين تم اختيار مدرسة ابن سينا في كفر مندا لتمثل القرية في مشروع نعم للعصفور والذي يتبناه لواء الشمال , ادارة المدرسة اختارت بدورها الصف الرابع ج، ليمثل المدرسة والقرية في هذا المشروع الهام الذي تقوم بتمويله وزارة المعارف وجمعية حماية الطبيعة وجمعيات اخرى

أهداف المشروع

نشر الوعي حول المحافظة على تنوع أنواع الطيور في المحيط القريب منا والمحافظة عليها من خطر الانقراض . تعريف الطلاب بالطيور المتواجدة في بيئتنا ، تطوير مهارات البحث العلمي لدى الطلاب ، تعزيز العلاقة بين الطالب وبيئته وانتمائه اليها من اجل خلق جيل واعي ومحافظ على قيم البيئة ، خلق بيئة مناسبة للإبداعات الفنية التي تتعلق في مجال الطيور ..

طلاب الصف قاموا بإجراء ابحاث علمية حول الطيور في البيئة المحيطة بنا بإرشاد مرشد المشروع الاستاذ رائد عرايدي ومعلمة الموضوع نيروز عبد الحليم، الطلاب قدموا الابحاث العلمية وتم اختيار افضل بحث لتقديمه للجنة المنظمة

البحث المختار يتمحور حول فحص تأثير الارتفاع عن سطح الارض على تواجد اعشاش الدوري ، وفحص مدى وعي الطلاب لأهمية الحفاظ على طائر الدويري وعلى الطيور بشكل عام... قام الطلاب بجمع المعطيات وتحليل النتائج بالإضافة الى بناء استبيان لفحص مدى وعي الجمهور للحفاظ على الطيور

توصل الطلاب الى ان :

الدوري يبني أعشاشه في ارتفاعات متوسطة(4-2 أمتار) حيث تكون هذه الارتفاعات بعيدة عن أذى الإنسان وأيضا بعيدة عن المفترسات المختلفة. لا يستطيع الدوري أن يطير ويحلق من ارتفاعات عالية جدا لذلك لم نجد للدوري اعشاش في ارتفاعات عالية . للدوري ملائمات سلوكية تضمن بقائه على قيد الحياه حيث اختار أماكن مستترة (مخفية) وأيضا مغطاة بشبكة معدنية لتحمي الصغار. فتحة التهوئة للملجأ تسمح للدخول للمدرسة متى يشاء ويمكن أن يحصل على بقايا الطعام الموجودة في المدرسة خاصة أن مدرستنا يوجد فيها نظام الوجبة الساخنة حيث تبقى الكثير من بقايا الطعام والفواكه التي تشكل غذاء للدوري لذلك فضل التعشيش في ارتفاعات( من 2 الى 4 امتار) تضمن حصوله على هذا الغذاء وتم بناء عشوش خاصة للطيور في المدرسة.

الفعاليات والأعمال التي تم تنفيذها من اجل الحفاظ على تنوع الطيور:

-قام طلاب المدرسة بسلسلة فعاليات الغنية والمميزة , من اجل توعية الاشخاص من حولنا وتقديم نصائح من اجل الحفاظ على طائر الدوري والعصافير بشكل عام حيث اصدروا مناشير فيها نصائح للحفاظ على الطيور , قام طلاب الصف بتوزيع هذه النشرات في القرية( في المساجد , في مدارس القرية(.

وكتب الطلاب وثيقة تعهد تحوي تعهدات للحفاظ على الطيور والدوري وقع عليها و اكبر عدد من الناس في القرية وايضا زيارة مدارس اخرى حيث زاروا مدرسة المتنبي الاعدادية وعرضوا اعمالهم امام الطلاب واعضاء الهئية التدريسية ,وتم جمع اكبر عدد من التواقيع من الطلاب ومن واعضاء الهيئات التدريسية في المدارس على وثيقة التعهد بحماية ورعاية الطيور .

وخرج الطلاب في مسيرة مصغرة رفعت من خلالها شعارات للحفاظ على الطيور تم تصميم هذه الشعارات على لوحات وقطع قماش , ساروا الى الشارع المحاذي للمدرسة حيث شاهد المارة هذه الشعارات والكتابات التي تهدف الى الحفاظ على الطيور وابدوا اعجابهم بالفكرة ودعم المشروع .

وصمم الطلاب صندوق خاص بالمشروع حيث تم الإعلان عن مسابقة اجمل شعار للحفاظ على الطيور وطلب من المتسابقين وضع ابداعاتهم في هذا الصندوق و تم تبني هذه الشعارات في مسيرة رفع الشعارات , طلاب البحث اجتمعوا وفحصوا الشعارات و فاز شعار "بالروح بالدم العصفور لحم ودم" بالمرتبة الاولى , وفاز شعار "يلي بدو يتحدى يحافظ على عصافير كفرمندا " بالمرتبة الثانية وشعار "حافظوا على الطيور تنعموا بالسرور " بالمرتبة الثالثة, وتم رصد جوائز خاصة لاصحاب الشعارات الفائزة من قبل ادارة المدرسة .

من خلال يوم الذروة الذي تم تخصيص زاوية لطلاب البحث حيث صمموا لوحات وألفوا قصص والقصائد تهدف الى الحفاظ على الدوري والعصافير بشكل عام ,

وقدم الطلاب في طابور الصباح فقرات اشعار و اغاني وعرض عن البحث والنتائج التي توصلوا اليها , والقى محاضر من جمعية حماية البيئة محاضرة عن موضوع الطيور وخطر الانقراض حيث قدم محاضرة . وتم تنظيم ورشة عمل حول الموضوع مع الامهات في مجال الفنون ,

. وتم اطلاق مشروع امناء الطيور حيث عين طلا ب من الصف وظيفتهم توعية الناس وبالاخص طلاب المدرسة حول كيفية الحفاظ على الطيور ورصد افعال سلبية من قبل الناس ضد الطيور من اجل تقويمها,كما تكرم المدرسة بالتعاون مع جمعية حماية الطبيعة طلاب الصف برحلة الى منطقة الحولة لمشاهدة انواع الطيور عن كثب .

و تم إنتاج فيلم قصير حول مجملا إعمال التي قام بها الطلاب من اجل نشر الوعي,وقامت المدرسة بالتعاون مع موقع بلدنا كوم بنشر استطلاع واسع للجمهور حول الحفاظ على الطيور , مدير المدرسة المربي سهيل عيساوي شكر أعضاء الهيئة التدريسية الذين ساهموا في نجاح المشروع ,المعلمة نيروز عبد الحليم , المعلمة أمال زيدان , الأستاذ بلال حمزة , الأستاذ لؤي سعدي , الأستاذ محمد زعرورة , المعلمة لميس شحوت ,الأستاذ موفق قدح , المعلمة بثينة شحادة , الأهالي وطلاب الصف الرابع ج .

يشار ان مدرسة ابن سينا الابتدائية فازت العام الماضي بجائزة الاولى في المشروع من بين اكثر من 90 مدرسة اشتركت في المشروع , حيث فاز الطلاب بمخيم تعليمي لمدة خمسة ايام في منطقة ايلات .
















المنشور   الذي   وزع    في   مساجد   القرية


مشروع نعم للعصافير

جاءت حمامة إلى القلب الرحيم، إلى القلب الحنون، إلى القلب الذي يعطف على الحيوانات والطيور تشكوه احد الصحابة الذي أخذ أفراخها فلما رآها رسول الله – صلى الله عليه وسلم- رحمها ورق قلبه لها، ِلما رأى من حالها على أفراخها،فقال عليه الصلاة والسلام بقلب تملأه الرحمة، وتغمره الشفقة على هذه الحمامة : من فجع هذه بولدها ؟ ردوا عليها ولدها، يا الله ما أرحمك يا رسول الله تحن على طائر صغير{وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَة ًلِلْعَالَمِينَ }.

في إطار مشروع " نعم للعصافير " اشترك طلاب الصف الرابع "ج" بإجراء ابحاث حول الطيور ونفذوا سلسة فعاليات تهدف الى الحفاظ على أنواع الطيور ورعايتها . رأينا من المناسب إصدار نشرة تحوي نصائح ترشد الاهالي الكرام حول كيفية الحفاظ على الطيور.



o لا تلمسوا أعشاش العصافير لان هذا قد يؤدي الى انقراضها .

o كيف تعامل نفسك عامل العصافير.

o دعوا العصافير تعيش بسلام .

o حافظوا على سلامة العصافير .

o اذا اذيتم العصافير فلن تستفيدوا شيئا.

o لا لأخذ أعشاش العصافير لأنكم تدمرون حياتها .

o اذا رايتم عصفورا جريحا خذوه وعالجوه .

o اذا رايتم عصفورا يبني عشه لا تخيفوه لانه لن يجد مكانا ليعيش فيه .

o لاترموا بقايا الخبز والطعام ضعوها للعصافير او الطيور .

o اذا رايتم عشاً وفيه بيوض لا ترموها على الأرض ولا تأخذوها لان هذا قد يؤدي الى انقراض العصافير .

o حافظوا على البيئة لكي تعيش العصافير بسلام .

o لا تدمروا البيئات الحياتية للطيور او للعصافير .

o قدموا الماء للطيور خاصة في أوقات الحر الشديد .

مع الاحترام

طلاب الصف الرابع "ج"





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق