الاثنين، 2 مايو 2011

اصدار جديد للكاتب والاديب صالح زيادنة الغناء والموسيقى عند البدو



أصدر الكاتب والشاعر صالح زيادنة من مدينة رهط كتاباً جديداً بعنوان "الغناء والموسيقى عند البدو"، وهو الكتاب السادس في سلسلة مؤلفاته التراثية، والتاسع في مجمل الكتب التي أصدرها.
والكتاب يتناول الأغاني الشعبية عند البدو على أنواعها، كالهجيني والرزازيع والبدع والدحية، وكذلك العتابا والدلعونا وظريف الطول، وقد أورد نماذج كثيرة لكلّ نوعٍ منها.
كذلك تطرق الكتاب لأغاني الحصيد والاستسقاء وأغاني الأطفال، وأغاني النساء بما فيها هدهدة الأطفال وأغاني الأعراس وغيرها.
وتناول الكتاب كذلك الآلات الموسيقية التي استعملها الأهل في صحرائهم كالربابة والشبّابة والمقرون واليرغول والسمسمية وغيرها، مبيناً أهمية كلّ آلة منها مع شرح وتوضيحٍ لكلّ قطعة تتركّب منها الآلة.
ويقول المؤلف في مقدمة الكتاب: "إنَّ مجالَ التراثِ مجالٌ واسع، والبحث فيه يحتاج لجهدٍ وعملٍ متواصلين، وإنَّ عمليةَ الجمعِ والتوثيقِ تسيرُ ببطءٍ في هذه المنطقة، ورغم أن جهودنا متواضعة، إلاّ أننا نؤمن أنَّ ما نقوم به هو رسالةٌ مقدّسة وواجب وطنيّ يجب علينا القيام به، ومن أجل ذلك تظلّ عزيمتنا ثابتة، وجهودنا متواصلة، لا ننتظر تقديراً أو شكراً من أحد، لأن عملنا خالص لوجهه تعالى.
وإن موسيقى البادية هي جزء من هذا الإرث التراثي الثمين، الذي يحمل بين طيّاته ملامح حياة أهلنا ببساطتها وعفويتها وجمال لغتها وألفاظها.
ولا شكّ أنَّ لأهلنا في مجال الغناء والموسيقى أنغام وألحان تتلاءم مع طبيعتهم وبيئتهم الصحراوية التي يعيشون فيها، وإن كانت هذه الأنغام تتميّز بنبرة الحزن والأسى، والحنين واللوعة التي تُلازم أشعارهم وتنبثق من ألحانهم".
يشار إلى أن الكتاب يقع في 96 صفحة من القطع الكبير، ويتضمن مادة غزيرة عن الغناء وأنواعه في المجتمع البدوي في النقب، وهو أول كتاب يتناول موضوع الغناء والموسيقى في منطقة النقب الفلسطيني.
وهو من سلسلة "موسوعة التراث الشعبي في النقب" التي يعكف الكاتب على إصدارها.

يشار الى ان الكاتب صالح زيادنة موسوعة بشرية نادرة في مجال التراث البدوي والعادات العربية الاصيلة حيث اصدر سلسلة من الكتب تناولت مجالات عديدة في حياة البادية مثل القصص والامثال والغذاء والاعراس
نتمنى للصديق المبدع المزيد من الاصدارات التي تعتز بها المكتبة العربية وذخرا للاجيال القادمة ويساهم مساهمة كبيرة في حفظ هوية النقب وتراثه وكان اول من اصدر كتاب من اهل النقب وشجع غيره على اصدار عدد من الكتب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق