الاثنين، 14 ديسمبر 2015

كفرمندا : احياء ذكرى يوم اوري

افتتح الامسية وتولى عرافتها  محمد علي عبد الحليم ، حيث القى كلمة رحب من خلالها بجميع الحضور.

  الفنان امجد حلومي بمرافقة العازفين فادي شواهنة ومحمد بشناق  قدموا اغنية موطني. ثم تحدث

رئيس المجلس المحلي طه عبد الحليم واشاد بـ " موقف اهالي القرية المشرف  حيث  وقفوا صفاً واحداً ضد المخطط الحكومي عام 1954  لأفراغ القرية من  السكان واقامة مجمع للمياه في سهل البطوف  " ، واشار الى التفاف قيادات واهالي القرى المجاورة وتضامنهم مع اهالي كفر مندا  من خلال البرقيات والقوقفات الاحتجاجية  .

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 






 


الشاهد على هذه الاحداث والمعتقل على خلفيتها   لمدة  6 اشهر ، الحاج شريف زيدان ، سرد احداث " يوم اوري " وتحدث عن اساليب " تصديهم لقوات الشرطة واقتيادهم  الى مركز شرطة شفاعمرو مشياً على الاقدام والحكم عليهم بالسجن من 3 الى 9 اشهر " .والغرامات المالية التي فرضت عليهم .

الشاعرة مقبولة عبد الحليم القت قصيدة بهذه المناسبة بعنوان " فليقولوا".

الباحث نادر زعبي قدم شرحاً وافياً عن هذا المخطط وتصدي الاهالي له ، وتضامن القرى العربية مع كفر مندا ، مستنداً على عدة وثائق تعود الى احداث يوم اوري ، كما عرض فيلم قصير تحدث به المسؤول عن تنفيذ المخطط اوري طون.

الطالبة نوار زهير مراد من مدرسة البطوف الابتدائية القت قصيدة عن كفر مندا بهذه المناسبة.

وفي الختام تم تكريم الباحث نادر زعبي بمناسبة اصدار كتابه الجديد "حكاية ارض وصمود " ، والطلاب مروة ومحمد عمر عبد الحميد من مدرسة المتنبي ودعاء حوشان من مدرسة مدين الثانوية لمشاركتهم في مسابقة الفن والابداع تخليداً ليوم اوري ، ونوار مراد لمشاركتها في مسابقة الشعر والكتابة ، كما تم تكريم  شريف زيدان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق